استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية لتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

    استهدف  البحث الحالي الكشف عن أثر استخدام بعض المستحدثات التكنولوجية على تنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (41) طالب وطالبة بالفرقة الثالثة شعبة الفلسفة والاجتماع بكلية التربية جامعة بنها، وقد استخدمت الباحثة اختبار مهارات القرن الحادى والعشرين (إعداد الباحثة)، وقد تكون الاختبار من (24) مفردة لقياس مهارتين أساسيتين وهما الثقافة الرقمية والحياة والمهنة وقد اشتملت المهارتين الأساسيتين على ست (6) مهارات فرعية وهى الثقافة المعلوماتية والثقافة الإعلامية والثقافة التكنولوجية، والمرونة والتكيف والمبادرة والتوجيه الذاتي و القيادة والمسئولية، ، وتوصلت  نتائج الدراسة إلى  وجود فرق ذى دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 ) بين  متوسطى درجات الطلاب فى التطبيقين القبلى والبعدى في اختبار مهارات القرن الحادى والعشرين ككل وفى كل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية بعض المستحدثات التكنولوجية وهى ( ميكروسوفت تيميز والاختبارات الإلكترونية والبريد الإلكترونى الجامعى) ، وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات القرن الحادى والعشرين لدى طلاب المرحلة الجامعية

الكلمات الرئيسية