فاعلية استخدام استراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات معالجة المعلومات وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام استراتيجية حوض السمك في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات معالجة المعلومات وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، واقتصرت عينة البحث على 80 تلميذ وتلميذة بالصف السادس الابتدائى، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (40 تلميذ وتلميذة)، والأخرى ضابطة (40 تلميذ وتلميذة)، واستخدم البحث الحالي المنهجين الوصفى التحليلى وشبه التجريبى وذلك فيما يتعلق بالإطار النظرى للبحث وإجراءاته، وتمثلت أدوات البحث الحالي في ( دليل المعلم لتدريس دروس الوحدات المختارة وفقاً لاستراتيجية حوض السمك، كتيب نشاط التلميذ وفقاً للاستراتيجية، اختبار مهارات معالجة المعلومات التاريخية ومقياس متعة التعلم )، وقد توصلت نتائج البحث إلى ما يلى :

وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات معالجة المعلومات ككل ولكل مهارة على حده لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات معالجة المعلومات ككل ولكل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدى.
وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدى لمقياس متعة التعلم ككل ولكل بُعد على حده لصالح المجموعة التجريبية .
وجود فرق دال احصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس متعة التعلم ككل ولكل بُعد على حده لصالح التطبيق البعدى.
وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مهارات معالجة المعلومات وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى .

 ووفقاً لما تقدم فقد توصل البحث الحالي إلى فاعلية استخدام استراتيجية حوض السمك Fishbowl Strategy في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات معالجة المعلومات وتحقيق متعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية