استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغــرافيا في تنمية قيم التنمية المستدامة لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية بقناـ جامعة جنوب الوادى

3 كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث للتعرف على أثر استخدام الواقع المعزز على تنمية قيم التنمية المستدامة من خلال تدريس الجغــرافيا لدى طالبات المرحلة الثانوية، واستخدم البحث المنهج التجريبي، مع تصميم المجموعتين والقياس القبلي والبعدي للمتغير التابع، وتكونت المجموعة التجريبية من (22) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي (درست وحدتي جغرافية التنمية وموارد البيئة، وجغرافية التنمية الاقتصادية) باستخدام الواقع المعزز، بينما تكونت المجموعة الضابطة من (23) طالبة (درست نفس الوحدتين باستخدام الطريقة المعتادة) وذلك خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2022-2023م، وكانت أدوات ومواد البحث كالتالي: قائمة قيم التنمية المستدامة، بيئة تعلم خاصة بالواقع المعزز، كتيب للطالب، دليل للمعلم، اختبار مواقف قيم التنمية المستدامة، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لاختبار مواقف قيم التنمية المستدامة وذلك لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.05)، وفي ضوء ما سبق يوصى البحث باستخدام الواقع المعزز عملية التعليم، مع تدريب المعلمين على كيفية الاستفادة منه وتضمين مناهج الجغرافيا بالأنشطة والتدريبات التي تعمل على تنمية قيم التنمية المستدامة.   

الكلمات الرئيسية