فاعلية استراتيجية التخيل فى تدريس مادة الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت البحث الحالي إلى التعرف على مدى فاعلية استراتيجية التخيل فى تدريس مادة الفلسفة لتنمية مهارات التفكير المستقبلى  لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هدف البحث تم إعداد مواد المعالجة التجريبية وفقًا لاستراتيجية التخيل، كما تم إعداد أداة البحث: هى اختبار مهارات التفكير المستقبلي.وقد طبق البحث على عينة مكونة من (30) طالب وطالبة بالصف الأول الثانوي مثلت المجموعة التجريبية. وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى( 01,0) بين متوسطي درجات المجوعة التجريبية في التطبيق  القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي وذلك لصالح التطبيق البعدي، ويرجع ذلك إلى فاعلية استراتيجية التخيل في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، لذلك أوصى البحث بضرورة تضمين استراتيجية التخيل فى منهج الفلسفة بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية