منهج مقترح في ضوء توجهات مؤرخي مدرسة الحوليات لتنمية مفاهيم الميكرو-تاريخ ومهارات تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

   هدف هذا البحث إلى تنمية مفاهيم الميكرو-تاريخ ومهارات تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي من خلال بناء لمنهج التاريخ في ضوء توجهات مؤرخي مدرسة الحوليات، وطبق على عينة مكونة من (35) تلميذًا بالصف الأول الإعدادي. ولقياس فاعلية المنهج المقترح أعد الباحث اختبار مفاهيم الميكرو-تاريخ، واختبار مهارات تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار.وقد كشفت نتائج تطبيق أداتي البحث على التلاميذ قبل وبعد تنفيذ المنهج المقترح عن وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات التلاميذ في القياس القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الميكرو-تاريخ ككل لصالح القياس البعدي، كما كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال احصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في اختبار مهارات تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار ككل لصالح القياس البعدي، وأن المنهج المقترح في ضوء توجهات مؤرخي مدرسة الحوليات اتصف بدرجة عالية من الفاعلية في تنمية مفاهيم الميكرو-تاريخ، ومهارات تحليل القضايا التاريخية واتخاذ القرار لدى التلاميذ.

الكلمات الرئيسية