برنامج مقترح قائم على نموذج كيلر للتصميم التحفيزي (ARCS) لتنمية التفكير المنتج والكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب كلية التربية جامعة حلوان وقياس فاعليته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية  برنامج مقترح قائم على نموذج كيلر للتصميم التحفيزي ((ARCS من خلال تدريس مادة المشكلات البيئية لتنمية مهارات التفكير المنتج والكفاءة الذاتية لدى عينة من طلاب كلية التربية بجامعة حلوان ،  وتکونت عينة البحث من ( 150) طالب وطالبة من طلاب شعبة الدراسات الاجتماعية بكلية التربية جامعة حلوان خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2022/2023 ، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي في البحث لتحليل موضوعات مقرر مادة المشكلات البيئية وإعادة تصميمها لتضمين مهارات التفكير المنتج بها  ، ثم بناء قائمة بمهاراِت التفكير المنتج  ،ثم بناء قائمة بأبعاد الكفاءة الذاتية  ،ثم بناء برنامج المشكلات البيئية وفق خطوات نموذج التصميم التحفيزي ل كيلر  (ARCS )، ثم بناء اختبار مهارات التفكير المنتج،  ثم مقياس الكفاءة الذاتية .
کما تم استخدام المنهج شبه التجريبي في اختيار مجموعة البحث ؛ وتم استخدم التصميم ذو المجموعة الواحدة ، تم تطبيق أدوات البحث قبليا ، ثم تدريس مقرر المشكلات البيئية المصمم وفق نموذج كيلر  (ARCS ) على طلاب المجموعة التجريبية، ثم تطبيق أدوات القياس بعديا على عينة البحث ،وتوصل البحث إلى نتائج تفيد بأن استخدام نموذج التصميم التحفيزي ل كيلر (ARCS) قد أسهم في نمو مهارات التفكير المنتج ، والكفاءة الذاتية لدى عينة البحث وبفروق دالة إحصائيا عن التطبيق القبلي، وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج .

الكلمات الرئيسية