برنامج مقترح قائم على المدخل الإنسانى لتنمية بعض مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

     استهدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الإنسانى لتنمية بعض مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ، وقد تكونت مجموعة الدراسة من (41) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، واستخدمت الباحثة اختبار لقياس مهارات التفكير الفلسفى (إعداد الباحثة)، وكذلك مقياس الميل نحو التفلسف (إعداد الباحثة)، وتوصلت  نتائج البحث إلى وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى اختبار التفكير الفلسفى ككل لصالح التطبيق البعدى، كذلك وجود فرق ذا دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( α ≤  0.05 )  بين  متوسطى درجات مجموعة البحث فى التطبيقين القبلى والبعدى فى  مقياس الميل نحو التفلسف لصالح التطبيق البعدى، ، وبالتالى أثبتت النتائج فاعلية البرنامج المقترح القائم على المدخل الإنسانى فى تنمية مهارات التفكير الفلسفى والميل نحو التفلسف لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية