استخدام استراتيجية البنتاجرام Pentagram لتنمية مهارات التفكير المستدام وحل المشكلات الجغرافية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلى التعرف على  فاعلية استخدام استراتيجية البنتاجرام Pentagram في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفكير المستدام وحل المشكلات الجغرافية  لدى طلاب المرحلة الثانوية  للعام الدراسي 2022/ 2023 م بالفصل الدراسي الثاني، وقد أعد الباحث دليلًا للمعلم لتدريس وحدة "جغرافية التنمية الاقتصادية " المقررة على طلاب الصف الثاني الثانوي وفق استراتيجية البنتاجرام Pentagram. كما أعد الباحث اختباراً في مهارات التفكير المستدام، وآخراً في مهارات حل المشكلات الجغرافية. وتكونت عينة البحث من (68) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي العام ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (34) طالبة والأخرى ضابطة (34) طالبة ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم التدريس وفق  استراتيجية البنتاجرام Pentagram لطالبات المجموعة التجريبية في حين درست طالبات المجموعة الضابطة بالأساليب المعتادة، ثم تم تطبيق أدوات البحث بعدياً، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية البنتاجرام Pentagram في تنمية مهارات التفكير المستدام وحل المشكلات الجغرافية  لدى طالبات المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك وُضعت مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تطوير منهج الجغرافيا وأساليب تعليمه وتعلمه بالصف الثاني الثانوي في ضوء مهارات التفكير المستدام، وأن يتم عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة على استراتيجيات التدريس الحديثة ومن أهمها استراتيجية البنتاجرام.

الكلمات الرئيسية