فاعلية الألعاب التعليمية الالكترونية في تنمية الثقافة الجغرافية وخفض العبء المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية الدراسات الانسانية بالدقهلية – جامعة الأزهر

2 كلية التربية بالدقهلية – جامعة الأزهر

المستخلص

استهدف البحث التعرف على فاعلية الألعاب التعليمية الالكترونية في تنمية الثقافة الجغرافية وخفض العبء المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، واستُخدِم المنهجين الوصفي وشبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من(60) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي من ذوي صعوبات التعلم بمدرستي علي عبدالشكور وسعد زغلول الابتدائية والتابعتين لإدارة كفر الشيخ التعليمية، وتم تقسيمهم لمجموعتين الأولى ضابطة عدد(30) تلميذ، والثانية تجريبية وعددها(30) تلميذ، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الثقافة الجغرافية، ومقياس العبء المعرفي.
وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الثقافة الجغرافية ومقياس العبء المعرفي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطيه بين الثقافة الجغرافية والعبء المعرفي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، وأوصى البحث في ضوء نتائجه بضرورة الاعتماد على استخدام الالعاب التعليمية الالكترونية مع تلاميذ المرحلة الابتدائية، وعدم الاعتماد على الأساليب التقليدية في تدريس الدراسات الاجتماعية مع العاديين وذوي صعوبات التعلم في جميع المواد بمرحلة التعليم الأساسي.

الكلمات الرئيسية