استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغــرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي

2 كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

3 معلم (خبير) جغرافيا بإدارة المراغة – منطقة سوهاج الأزهرية

المستخلص

هدف البحث للتعرف على  أثر استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغــرافيا على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، واستخدم البحث المنهج التجريبي وتصميم المجموعتين  (التجريبية والضابطة) مع القياس القبلي والبعدي للمتغير التابع، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (23) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري (درست وحدتي جغرافية التنمية وموارد البيئة، وجغرافية التنمية الاقتصادية) بالطريقة المعتادة، بينما تكونت المجموعة التجريبية من (22) طالبة (درست نفس الوحدتين باستخدام تقنية الواقع المعزز) خلال الفصل الدراسي الأول 2022-2023م، وتمثلت أدوات ومواد البحث في: قائمة مهارات التفكير المستقبلي، بيئة تعلم بتقنية الواقع المعزز، كتيب الطالب، دليل المعلم، اختبار مهارات التفكير المستقبلي، وتوصلت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي عند مستوى (0.05) لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك يوصى البحث استخدام تقنية الواقع المعزز في العملية التعليمية، وإعداد دورات تدريبية للمعلمين في كيفية تطبيقها مع تضمين المناهج الدراسية أنشطة تساعد على تنمية مهارات التفكير المستقبلي. 

الكلمات الرئيسية