هدف البحث للتعرف على أثر استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغــرافيا على تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية، واستخدم البحث المنهج التجريبي وتصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) مع القياس القبلي والبعدي للمتغير التابع، حيث تكونت المجموعة الضابطة من (23) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي الأزهري (درست وحدتي جغرافية التنمية وموارد البيئة، وجغرافية التنمية الاقتصادية) بالطريقة المعتادة، بينما تكونت المجموعة التجريبية من (22) طالبة (درست نفس الوحدتين باستخدام تقنية الواقع المعزز) خلال الفصل الدراسي الأول 2022-2023م، وتمثلت أدوات ومواد البحث في: قائمة مهارات التفكير المستقبلي، بيئة تعلم بتقنية الواقع المعزز، كتيب الطالب، دليل المعلم، اختبار مهارات التفكير المستقبلي، وتوصلت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطالبات في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي عند مستوى (0.05) لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء ذلك يوصى البحث استخدام تقنية الواقع المعزز في العملية التعليمية، وإعداد دورات تدريبية للمعلمين في كيفية تطبيقها مع تضمين المناهج الدراسية أنشطة تساعد على تنمية مهارات التفكير المستقبلي.
محمد أحمد عبد الباسط, حسين, صبري محمد ســـلام, باسـم, & محمد أحمد محمد, عاطف. (2023). استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغــرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 20(140), 305-337. doi: 10.21608/pjas.2023.311181
MLA
حسين محمد أحمد عبد الباسط; باسـم صبري محمد ســـلام; عاطف محمد أحمد محمد. "استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغــرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 20, 140, 2023, 305-337. doi: 10.21608/pjas.2023.311181
HARVARD
محمد أحمد عبد الباسط, حسين, صبري محمد ســـلام, باسـم, محمد أحمد محمد, عاطف. (2023). 'استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغــرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 20(140), pp. 305-337. doi: 10.21608/pjas.2023.311181
VANCOUVER
محمد أحمد عبد الباسط, حسين, صبري محمد ســـلام, باسـم, محمد أحمد محمد, عاطف. استخدام الواقع المعزز في تدريس الجغــرافيا لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى طالبات المرحلة الثانوية الأزهرية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2023; 20(140): 305-337. doi: 10.21608/pjas.2023.311181