تطوير منهج التاريخ في ضوء القضايا المعاصرة باستخدام تطبيقات التعلم المحمول لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

      هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير تطوير منهج التاريخ في ضوء القضايا المعاصرة باستخدام تطبيقات التعلم المحمول لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب المرحلة الثانوية. اعتمد البحث على المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة. وتكونت مجموعة البحث من (40) طالبة من طلاب مدرسة كلية السلام الرسمية لغات بمحافظة القاهرة. وتمثلت أدوات البحث التجريبية في (إعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي، وقائمة بالقضايا المعاصرة، وتحليل محتوي منهج التاريخ، بناء تصور مقترح لمنهج التاريخ المطور في ضوء القضايا المعاصرة باستخدام تطبيقات التعلم المحمول، إعداد دليل الطالب، ودليل المعلم)، أما أداتا القياس شملت على (اختبار مهارات التفكير المستقبلي، ومقياس الوعي بالقضايا المعاصرة). وطبقت أدوات البحث قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وجاءت نتائج البحث مؤكدة على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في الاختبار لصالح التطبيق البعدي. كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي في كل مهارة من مهارات التفكير المستقبلي والدرجة الكلية للاختبار لصالح التطبيق البعدي. أيضاً أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة ككل لصالح التطبيق البعدي. وأوضحت النتائج وجود فاعلية للوحدة المطورة في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لطلاب المرحلة الثانوية. وقدم البحث جملة من التوصيات، منها ضرورة تشجيع معلمي التاريخ على استخدام أساليب التفكير المستقبلي دون الاقتصار على الطريقة الإلقائية في التدريس. والاهتمام بتوظيف تطبيقات التعلم المحمول في جميع المقررات الدراسية، ورفع المقررات عليها مدعمة بالصور والفيديوهات والمواقع الإثرائية.

الكلمات الرئيسية