فاعلية بيئة تعلم تفاعلية في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التعلم الذاتي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية، جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنميه مهارات التعلم الذاتي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي وذلك من خلال بيئة تعلم تفاعليه في تدريس التاريخ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمه بمهارات التعلم الذاتي، ثم تم إعادة صياغه وحده تجريبيه في ضوئها وتم رفع الوحدة علي تطبيق النير بود التفاعلي المستخدم في البحث، وقد تمثلت ادوات البحث في اختبار لمهارات التعلم الذاتي ومقياس لدافعيه التعلم ، وتم التطبيق على مجموعه البحث قبل وبعد تدريس موضوعات الوحدة التجريبية المعاد صياغته وهم مجموعه من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بمدرسه الخصوص الرسمية للغات والذي بلغ عددهم 30 طالبه وقد توصلت نتائج البحث الى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات التلاميذ مجموعه البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدي للاختبار كما توصلت النتائج الى وجود فرق دال احصائيا بين نتائج متوسط درجات تلاميذ البحث في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس دافعيه التعلم لصالح التطبيق البعدي للمقياس ككل ولكل بعد من ابعاد المقياس، كما اثبتت النتائج فاعليه بيئة التعلم التفاعلية في تدريس التاريخ على تنميه مهارات التعلم الذاتي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ، ويوصي البحث  بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التعلم الذاتي والدافعية للتعلم مع التركيز على ادراج التكنولوجيا في تدريس مناهج التاريخ وضرورة النظر في مبادئ وفلسفه مناهج التاريخ بما يعمل على زيادة دافعيه التلاميذ نحو تعلم ماده التاريخ.

الكلمات الرئيسية