برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على الإنفوجرافيك لتنمية الثقافة الجغرافية المحلية لمحافظة قنا لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج- كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي - قنا- مصر

المستخلص

هدف البحث التعرف على أثر برنامج في الدراسات الاجتماعية  قائم على الإنفوجرافيك في تنمية الثقافة الجغرافية المحلية لمحافظة قنا لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد الثقافة الجغرافية المحلية لمحافظة قنا المناسبة لكل صف من صفوف المرحلة الابتدائية، والبرنامج القائم على الإنفوجرافيك، وتمثلت أداة القياس في اختبار الثقافة الجغرافية المحلية لمحافظة قنا (جزء لكل صف)، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم التجريبي ذا المجموعة الواحدة؛ حيث تم تطبيق الاختبار قبليًا، ثم تطبيق البرنامج ( وحدة لكل صف من صفوف المرحلة الابتدائية)، ثم تطبيق أداة القياس بعديًا، وذلك على ثلاث مجموعات؛ الصف الرابع عددها (ن= 7)، والصف الخامس (ن=8)، والصف السادس(ن=9)، بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بنين بقنا، بالفصل الدراسي الثاني للعام 2022-2023م، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات التلاميذ في الصفوف الثلاث في اختبار الثقافة الجغرافية المحلية لمحافظة قنا بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى أثر البرنامج القائم على الإنفوجرافيك في تنمية الثقافة الجغرافية المحلية لمحافظة قنا لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، وفي ضوء ذلك يُوصَى بتضمين الثقافة الجغرافية المحلية في مناهج الدراسات الاجتماعية بمدارس الإعاقة السمعية بالمرحلة الابتدائية، وفي ضوء ذلك تم اقتراح مجموعة من البحوث المستقبلية.

الكلمات الرئيسية