فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام اطلس تاريخ الاسلام فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير البصرى وأبعاد الوعى بالاماكن التاريخية والأثرية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية-جامعة عين شمس - مصر

المستخلص

    يهدف البحث الى قياس فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام أطلس تاريخ الاسلام فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير البصري وأبعاد الوعى بالأماكن التاريخية والأثرية لدى طلاب المرحلة الثانوية. ولقد تمثلت أدوات البحث فى قائمة مهارات التفكير البصرى وقائمة بأبعاد الوعى الحضارى والأثرى والبرنامج المقترح بإستخدام أطلس تاريخ الاسلام، ودليل للمعلم للاستعانة به تدريس البرنامج المقترح، وإختبار لقياس مهارات التفكير البصرى ، ومقياس لقياس أبعاد الوعى الحضارى والأثرى لدى عينة البحث . ولقد تم تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على مجموعة البحث المكونة من 30 طالب من طلاب الصف الثانى الثانوى ، ولقد توصلت نتائج البحث  إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية درست باستخدام أطلس تاريخ الاسلام ، والمجموعة الضابطة، وذلك في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصرى وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وذلك عند مستوى دلالة (0.05) ، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام اطلس تاريخ الاسلام ، والمجموعة الضابطة، وذلك في كل مهارة من مهارات التفكير البصرى على حدة وذلك في نتائج التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية ، كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والتي درست باستخدام أطلس تاريخ الاسلام ، والمجموعة الضابطة، وذلك في نتائج التطبيق البعدي لمقياس أبعاد الوعى الحضارى والأثرى لدى الطلاب لصالح المجموعة التجريبية وذلك عند مستوى دلالة (0.05) ، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام أطلس تاريخ الاسلام ، والمجموعة الضابطة، وذلك في كل بعد من أبعاد الوعى الحضارى والأثرى على حدة وذلك في نتائج التطبيق البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، وذلك عند مستوى دلالة (0.05).
ولقد أوصى البحث بضرورة استخدام أطلس تاريخ الاسلام وغيره من الموسوعات التاريخية والجغرافية فى تدريس التاريخ لما لها من دور فعال فى التحصيل وتنمية مهارات التفكير البصرى  وضرورة توجيه المعلمين لإستخدام اطلس تاريخ الاسلام .وضرورة عقد دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة عن كيفية تنمية أبعاد الوعى الحضارى والأثرى لدى الطلاب بالمناطق التاريخية والأثرية الموجودة فى مصر .

الكلمات الرئيسية