تطوير مناهج الاجتماعيات في ضوء القضايا السياسية المعاصرة لتنمية مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة في العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج - كلية التربية - جامعة عين شمس - مصر

المستخلص

يهدف البحث الى:

اعداد قائمة بالقضايا السياسية المعاصرة من خلال:
مراجعة الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية التي اهتمت بالقضايا السياسية المعاصرة.
استطلاع رأي الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج لضبط القائمة.
تطوير مناهج الاجتماعيات في ضوء القضايا السياسية المعاصرة، وذلك من خلال:
إعداد تصور مقترح لمنهج الاجتماعيات في ضوء القضايا السياسية المعاصرة.
اختيار عينة البحث مجموعة من تلاميذ الصف الثاني متوسط" مجموعة تجريبية، مجموعة ضابطة).
بناء أدوات البحث والمتمثلة في:
إعداد كتاب الطالب في الفصلين المطورين في ضوء القضايا السياسية المعاصرة.
إعداد دليل المعلم لفصلين مطورين في ضوء القضايا السياسية المعاصرة.
إعداد اختبار مهارات التفكير الناقد.
تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد قبلياً على عينة البحث.
تطبيق كتيب الطالب والأنشطة المطورة على المجموعة التجريبية بينما تدريس المجموعة الضابطة باستخدام الكتاب المدرسي.
تطبيق اختبار مهارات التفكير الناقد بعدياً على عينة البحث.
معالجة البيانات إحصائياً مناقشة النتائج وتفسيرها.
تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج اليت أسفر عنها البحث.

 
 
نتائج البحث:

"وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الناقد لصالح المجموعة التجريبية".
"وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤(0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي".

الكلمات الرئيسية