مهارات الحوار اللازمة لمعلمي التاريخ قبل الخدمة في ضوء آراء الخبراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي - مصر

2 كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي - مصر

3 كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادي - مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات الحوار اللازمة لمعلمي التاريخ قبل الخدمة في ضوء آراء الخبراء، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي في إعداد استبانة مكونة من (3) أبعاد رئيسة تمثلت في مهارات الحوار الرئيسة الثلاثة وهي: مهارة طرح موضوع، ومهارة قيادة الحوار، ومهارة ختم الحوار، وتم عرضها إلكترونيًا على عينة الدراسة، وعددها (32) من خبراء المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية بكليات التربية، ومعلمي الدراسات الاجتماعية الخبراء بوزارة التربية والتعليم، وقد توصلت النتائج بإعداد قائمة بمهارات الحوار اللازمة لمعلمي التاريخ قبل الخدمة تتضمن عدد (3) مهارات رئيسة يندرج تحتها عدد (18) مهارة فرعية.

الكلمات الرئيسية