الخصائص السيكومترية لمقياس أساليب التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية – جامعة عين شمس - مصر

2 علم النفس التربوي - كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

     تهدف الدراسة إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لأساليب التعلم لطلاب المرحلة الثانوية وفق نموذج كولب والذي يتضمن أربعة أبعاد وهي (الخبرة المحسوسة، الملاحظة التأملية، المفاهيم المجردة، التجريب الفعال) ويستنتج أساليب التعلم من جمع كل بعدين كالآتي:
1-الأسلوب التباعدي = درجه الطالب في (الخبرة المحسوسة + الملاحظة التأملية)
2-الأسلوب التقاربي = درجه الطالب في (المفاهيم المجرده + التجريب الفعال)
3-الأسلوب التمثيلي = درجه الطالب في (الملاحظة التأملية + المفاهيم المجرده)
4- الأسلوب التكيفي = درجه الطالب في (التجريب الفعال + الخبرة المحسوسة)
    وتكونت عينة الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية والتي بلغ عددها (425) من الطلاب (375 طالبة و50 طالب) تمتد أعمارهم من (16: 18عام)، وقد تم حساب الثبات بطريقة ألفا كرونباخ وكانت النتيجة معامل الثبات مرتفع، وطريقة إعادة التطبيق وكانت النتيجة ثبات الدرجة الكلية وثبات أبعاد المقياس، وكذلك تم حساب الصدق بطريقة صدق المقارنة الطرفية وبطريقة الصدق التلازمي (المرتبط بالمحك) وكانت النتيجة معامل الإرتباط بين المقياس الحالي والمحك مرتفعاً.

الكلمات الرئيسية