يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس للجمود الفكري للمعلمين وفق نظرية أنساق المعتقدات لروكيتش، والذي يتضمن ثلاثة أبعاد وهي (المعتقدات/ اللامعتقدات، المركزي/ الطرفي، المنظور الزمني).
وتكونت عينة الدراسة من المعلمين من مختلف التخصصات، وبجميع المراحل التعليمية والتي بلغ عددها (300) من المعلمين (50 معلم ، 250 معلمة )، وتمتد أعمارهم من (30- 55 عام).
وقد تم حساب الثبات بطريقة ألفا كرونباخ وكانت النتيجة معامل الثبات مرتفع، وكذلك تم حساب الصدق بإستخدام: التحليل العاملي التوكيدي، وبطريقة الصدق التلازمي (المرتبط بالمحك)، حيث كان معامل الإرتباط بين المقياس والمحك مرتفعًا، وبصفة عامة أسفرت النتائج على تمتع المقياس بدرجة عالية من الثبات والصدق.
لطفي السيد أحمد عيد, نادية. (2023). الخصائص السيكومترية لمقياس الجمود الفكرى لدى المعلمين. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 20(140), 333-360. doi: 10.21608/pjas.2023.321918
MLA
نادية لطفي السيد أحمد عيد. "الخصائص السيكومترية لمقياس الجمود الفكرى لدى المعلمين". مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 20, 140, 2023, 333-360. doi: 10.21608/pjas.2023.321918
HARVARD
لطفي السيد أحمد عيد, نادية. (2023). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الجمود الفكرى لدى المعلمين', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 20(140), pp. 333-360. doi: 10.21608/pjas.2023.321918
VANCOUVER
لطفي السيد أحمد عيد, نادية. الخصائص السيكومترية لمقياس الجمود الفكرى لدى المعلمين. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2023; 20(140): 333-360. doi: 10.21608/pjas.2023.321918