فاعلية برنامج تعليمي في التاريخ قائم على المعايير العالمية للتعلم الالكتروني في تنمية مهارات الفهم التاريخي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في المدارس العراقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية–جامعة عين شمس- مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي في التاريخ قائم على المعايير العالمية للتعلم الالكتروني في تنمية مهارات الفهم التاريخي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في المدارس العراقية، واستخدمت الدراسة المهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة (60) طالبة من طالبات الصف الخامس الأدبي للمرحلة الإعدادية في مدينة بعقوبة مركز قضاء بعقوبة بمحافظة ديالى بجمهورية العراق، وقد تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما ضابطة وعددها (30) طالبة، والأخرى تجريبية وعددها(30) طالبة، ولتحقيق ذلك، تم تطبيق اختبار مهارات الفهم التاريخي، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
أثبتت الدراسة فاعلية برنامج تعليمي في التاريخ قائم على المعايير العالمية للتعلم الالكتروني في تنمية مهارات الفهم التاريخي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في المدارس العراقية، وتوصلت إلى ما يلي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ككل وفي كل مهارة على حدةٍ وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ككل وفي كل مهارة على حدةٍ وذلك لصالح القياس البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α≤0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم التاريخي ككل وفي كل مهارة على حدةٍ وذلك لصالح التطبيق البعد.

 
 

الكلمات الرئيسية