فاعلية برنامج في التاريخ قائم علي التراث الثقافي العالمى باستخدام الرحلات المعرفية فى تنمية الوعى الأثرى لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج - كلية التربية - جامعة عين شمس - مصر

المستخلص

مشكلة البحث: انخفاض مستوي الوعي الأثري لدي طلاب الصف الأول الثانوي، وللتصدي لهذه المشكلة يسعي البحث الحالي إلي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج فى التاريخ قائم على التراث الثقافي العالمي باستخدام الرحلات المعرفية  فى تنمية الوعى الأثرى لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
نتائج البحث:

يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار المعرفي للوعي الأثري كأبعاد فرعية ودرجة كلية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0,01).
يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للأبعاد الفرعية للاختبار المعرفي للوعي الأثري كلها دالة إحصائياً عند مستوي (0,01).
يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف الوعي الأثري من حيث البعد المهارى كأبعاد فرعية ودرجة كلية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0,01).
يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للأبعاد الفرعية للبعد المهاري لاختبار مواقف الوعي الأثري كلها دالة إحصائياً عند مستوي (0,01).
يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مواقف الوعي الأثري من حيث البعد الوجداني كأبعاد فرعية ودرجة كلية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0,01).
يوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للأبعاد الفرعية للبعد الوجداني لاختبار مواقف الوعي الأثري كلها دالة إحصائياً عند مستوي (0,01).

7- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات الوعي الأثري كدرجة كلية لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0,01).

الكلمات الرئيسية