هدف البحث إلى بناء مقياس للشجاعة الفكرية للمراهقين. وقد تألف المقياس من (35) عبارة تقيس خمسة أبعاد هي: الجرأة، والثبات على الأداء، والنزاهة، والحيوية، والاستعداد للمخاطرة. وقد التزم البحث بالمنهج الوصفي كونه الأنسب لتحقيق أهداف البحث. وقد تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (121) طالبة من طالبات الصف العاشر في مدارس الضفة الغربية في فلسطين. وتم تحكيم المقياس من قبل مجموعة من الخبراء، وحساب معامل الثبات الذي بلغ حسب معامل ألفا كرونباخ (0.92)، أما بما يخص الصدق العاملي فقد قدمت نتائج التحليل العاملي التوكيدي دليلا قويا على صدق البناء لمقياس الشجاعة الفكرية.
نشأت على ظاهر, علياء. (2023). بناء مقياس الشجاعة الفكرية للمراهقين. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 20(140), 517-547. doi: 10.21608/pjas.2023.321933
MLA
علياء نشأت على ظاهر. "بناء مقياس الشجاعة الفكرية للمراهقين", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 20, 140, 2023, 517-547. doi: 10.21608/pjas.2023.321933
HARVARD
نشأت على ظاهر, علياء. (2023). 'بناء مقياس الشجاعة الفكرية للمراهقين', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 20(140), pp. 517-547. doi: 10.21608/pjas.2023.321933
VANCOUVER
نشأت على ظاهر, علياء. بناء مقياس الشجاعة الفكرية للمراهقين. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2023; 20(140): 517-547. doi: 10.21608/pjas.2023.321933