بناء مقياس الشجاعة الفكرية للمراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة عيين شمس - مصر

المستخلص

هدف البحث إلى بناء مقياس للشجاعة الفكرية للمراهقين. وقد تألف المقياس من (35) عبارة تقيس خمسة أبعاد هي: الجرأة، والثبات على الأداء، والنزاهة، والحيوية، والاستعداد للمخاطرة. وقد التزم البحث بالمنهج الوصفي كونه الأنسب لتحقيق أهداف البحث. وقد تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (121) طالبة من طالبات الصف العاشر في مدارس الضفة الغربية في فلسطين. وتم تحكيم المقياس من قبل مجموعة من الخبراء، وحساب معامل الثبات الذي بلغ حسب معامل ألفا كرونباخ (0.92)، أما بما يخص الصدق العاملي فقد قدمت نتائج التحليل العاملي التوكيدي دليلا قويا على صدق البناء لمقياس الشجاعة الفكرية. 

الكلمات الرئيسية