فعالية استراتيجية البيت الدائري في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المنظومي لدي التلاميذ المتفوقين دراسيًا بالصف الثالث المتوسط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الكلية التطبيقية – جامعة تبوك

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية استخدام استراتيجية البيت الدائري  في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المنظومي لدى التلاميذ المتفوقين دراسيًا بالصف الثالث المتوسط. وتم استخدم كلاً من المنهج الوصفي وذلك للاستفادة من أدبيات البحث التربوي في مجال استراتيجية البيت الدائري و التفكير المنظومي والمتفوقين دراسيًا لصياغة الإطار النظري وإعداد أدوات البحث، وكذلك المنهج شبه التجريبي القائم على تقسيم عينة البحث المكونة من 100 تلميذ  إلى مجموعتين (تجريبية 50 تلميذًا) و(ضابطة 50 تلميذًا). وقد أعد الباحث اختبارًا لمهارات التفكير المنظومي في الدراسات الاجتماعية. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات التفكير المنظومي (إدراك العلاقات المنظومية، التحليل المنظومي، التركيب المنظومي، التقويم المنظومي، الدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية، وقد أوصى البحث بتطبيق استراتيجية البيت الدائري كمعزز يساعد الطلاب على تنمية التفكير المنظومي ودعم حصولهم على المعرفة، وتضمين استراتيجية البيت الدائري في تدريس الدراسات الاجتماعية لجميع مراحل التعليم، لما لها أثر واضح في تنمية مهارات التفكير وخاصة مهارات التفكير المنظومي.

الكلمات الرئيسية