برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم علي مبادئ التعليم الأخضر لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية ومهارات التفكير الايجابي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الوعي بالتغيرات المناخية وبعض مهارات التفكير الايجابي لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وذلك من خلال وضع برنامج مقترح قائم علي مبادئ التعليم الأخضر. وقد تم وضع قائمة بأبعاد الوعي بالتغيرات المناخية تضمنت ثلاثة أبعاد رئيسة و(16) بعد فرعي، وقائمة مهارات التفكير الإيجابي تكونت من (6) مهارات رئيسة و(30) مهارة فرعية، وتكونت مجموعة البحث من (32) تلميذًا بالصف الثالث الإعدادي، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2022/2023 م.
     واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي في تصميم مواد وأدوات البحث، والتي تمثلت في برنامج قائم علي مبادئ التعليم الأخضر ومقياس الوعي بالتغيرات المناخية واختبار مهارات التفكير الايجابي، ومن خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على مجموعة البحث، أظهرت النتائج وجود أثر كبير للبرنامج المقترح القائم علي مبادئ التعليم الأخضر في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية وبعض مهارات التفكير الايجابي، وأوصت الباحثة بالتوسع فى استخدام مبادئ التعليم الأخضر فى مناهج الدراسات الإجتماعية، وضرورة تضمين مهارات التفكير الايجابي وأبعاد الوعي بالتغيرات المناخية في مناهج الدراسات الاجتماعية لما لها من أهمية.

الكلمات الرئيسية