فاعلية برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية عبر الويب (OPLCs) في تنمية ممارسات التدريس الرقمي والتقبل التكنولوجي والقدرة على التأمل الذاتي المهني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية -; جامعة مطروح

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على مجتمعات التعلم المهنية عبر الويب في تنمية ممارسات التدريس الرقمي والتقبل التكنولوجي والقدرة على التأمل الذاتي المهني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية بمدينة مطروح، اعتمد البحث على المنهج الوصفي لإعداد البرنامج المقترح والمنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة لبيان فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية ممارسات التدريس الرقمي ومستوى التقبل التكنولوجي والقدرة على التأمل الذاتي المهني، وتكونت العينة من (43) معلمًا من معلمي الدراسات الاجتماعية في المرحلة الابتدائية في مدينة مطروح، وقد توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية ممارسات التدريس الرقمي، والتقبل التكنولوجي، والتأمل الذاتي المهني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية، وأظهرت النتائج أن حجم التأثير للبرنامج التدريبي كبير في تنمية ممارسات التدريس الرقمي ومستوى التقبل التكنولوجي والتأمل الذاتي المهني، وقد انتهى البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات التي ترتبط بالبرنامج التدريبي القائم على مجتمعات التعلم المهنية عبر الويب، وممارسات التدريس الرقمي، والتقبل التكنولوجي والتأمل الذاتي المهني، واستخدامها في بيئة التدريب لدى معلمي الدراسات الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية