تأثير استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل وتنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بأسوان- جامعة أسوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف تأثير استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الدراسات الاجتماعية علي التحصيل وتنمية بعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين، وتحددت مواد البحث في قائمة بعادات العقل اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، وكتيب التلميذ، ودليل المعلم الإرشادي لوحدة "من روائع حضارتنا (مظاهر الحضارة المصرية القديمة)" والمصاغين وفقاً لنموذج التعلم التوليدي، كما تمثلت أدوات البحث في الاختبار التحصيلي، ومقياس عادات العقل، وطُبقت تجربة البحث وفق التصميم التجريبي ذو المجموعتين (إحداهما تجريبية والثانية ضابطة تتعرض لقياسين قبلي وبعدي)، وبلغ عددهم (60) تلميذاً بمدرسة "علي مبارك الإعدادية المشتركة" التابعة لإدارة أسوان التعليمية، وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي ولمقياس عادات العقل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد أن استخدام نموذج التعلم التوليدي في تدريس الدراسات الاجتماعية كان له تأثيراً كبيراً علي تنمية التحصيل وبعض عادات العقل لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مجال تدريس الوحدة المختارة، وجاءت توصيات البحث بضرورة استخدام الاستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة في تدريس الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية والتي من أهمها نموذج التعلم التوليدي لدوره الفعال في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل بوصفهما من الأهداف الرئيسة التي تسعي مادة الدراسات الاجتماعية لتحقيقها.

الكلمات الرئيسية