تأثير استخدام التعلم الخدمي في تدريس التاريخ على تنمية الوعي الأثري ومهارات التواصل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث: يهدف إلى تنمية الوعي الأثري ومهارات التواصل الاجتماعي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.
عينة البحث: تكونت عينة البحث من (30) تلميذ بالصف الأول الإعدادي، على هيئة مجموعة تجريبية واحدة حيث تم تطبيق مقياس واختبار قبلياً ثم تدريس وحدتين "مظاهر الحضارة المصرية القديمة" و" مصر بين حكم البطالمة والرومان" ثم تطبيق الاختبار بعدياً ثم رصد النتائج.
أدوات البحث: أعدت الباحثة كتيب التلميذ وكتيب نشاط التلميذ ودليل المعلم لتدريس وحدتين "مظاهر الحضارة المصرية القديمة" و" مصر بين حكم البطالمة والرومان"، وكذلك قائمة بمهارات التواصل الاجتماعي واختبار للمهارات وكذلك مقياس للوعي الأثري.
أهم النتائج: توصلت نتائج البحث إلي وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي مما يدل على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية التعلم الخدمي.
ـ وتوصلت نتائج البحث أيضا إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمقياس الوعي الأثري لصالح القياس البعدي مما يدل على تنمية الوعي الأثري لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية التعلم الخدمي.

الكلمات الرئيسية