برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم علي الانشطة لتنمية المهارات المرتبطة بقيم الأمن الفكري لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

تتضح مشكلة البحث في وجود العديد من مظاهر الانحراف الفكري في المجتمع وقصور مناهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الاعدادية في تنمية المهارات المرتبطة بقيم الأمن الفكري و التي تساهم بشكل أساسي في حل مشكلات الانحراف الفكري في المجتمع . 
وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: -
*ما فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم علي الأنشطة لتنمية المهارات المرتبطة بقيم الأمن الفكري لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الاسئلة الأتية :-
1- ما المهارات المرتبطة بقيم الأمن الفكري الواجب توافرها في منهج الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2- ما المهارات المرتبطة بقيم الأمن الفكري الواجب تنميتها لتلاميذ الصف الاول الإعدادي ؟

ما صورة برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على الأنشطة لتلاميذ المرحلة الإعدادية؟
ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات المرتبطة بقيم الأمن الفكري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
نتائج البحث: اشارت النتائج الي وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في كل من القياس القبلي والبعدي لمقياس المهارات المرتبطة بقيم الأمن الفكري لصالح القياس البعدي , مما يؤكد علي فاعلية البرنامج المقترح القائم علي الانشطة والمتمثل في تطبيق وحدتان تجريبيتان في تنمية المهارات المرتبطة بقيم الامن الفكري

التوصيات : يوصي البحث بالاستفادة من قائمة المهارات المرتبطة بقيم الامن الفكري والوحدتان التجريبيتان اللذان تم بنائهم في ضوء بعض الانشطة الصفية واللا صفية عند تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية وذلك لتنمية المهارات المرتبطة بقيم الامن الفكري

الكلمات الرئيسية