فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج لتنمية الكفايات المهنية لدى الطالب المعلم تخصص تاريخ بكلية التربية جامعة حلوان واتجاهاتهم نحو مهنة التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

   هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على التعليم المدمج لتنمية بعض الكفايات المهنية لدى الطالب المعلم تخصص التاريخ وتنمية اتجاهاتهم نحو تدريس المادة،  وتكونت عينة البحث من (86) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية بجامعة حلوان تخصص التاريخ  خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2023/2024 ، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي في البحث لتحديد مؤشرات الكفايات المهنية اللازمة لطلاب كلية التربية  ، ثم تحليل موضوعات مقرر مادة طرق التدريس النوعية (2)  ، وإعادة تصميمها لتضمين الكفايات المهنية  ،  وتدريسها للطلاب من خلال تقنية التعليم المدمج ، ثم إعداد قائمة بالكفايات المهنية  ،ثم تصميم البرنامج التدريبي المقترح  القائم على التعليم المدمج ، ثم إعداد بطاقة ملاحظة الكفايات المهنية لدى الطلاب -عينة البحث. ثم إعداد مقياس الاتجاه نحو مهنة تدريس مادة التاريخ.
   استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي في اختيار مجموعة البحث؛ وتم استخدم التصميم ذو المجموعة الواحدة، تم تطبيق أدوات البحث قبليا، ثم تدريس موضوعات البرنامج التدريبي المقترح للطلاب عينة البحث، ثم تطبيق أدوات القياس بعديا على عينة البحث، وتوصل البحث إلى نتائج تفيد بأن البرنامج التدريبي المقترح القائم على التعليم المدمج قد أسهم في نمو الكفايات المهنية، والاتجاه نحو تدريس مادة التاريخ لدى الطلاب عينة البحث، وبفروق دالة إحصائيا عن التطبيق القبلي. وقد خلص البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.

الكلمات الرئيسية