استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي والانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس أثر استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ في تنمية مهارات التفكير التاريخي والانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق ذلك تم اختيار مجموعة تجريبية من تلاميذ مدرسة بلتان الإعدادية بنات عددها (30 ) تلميذة ، حيث درست وحدة  " تاريخ مصر عبر العصور القديمة " باستخدام المدخل الجمالي، واختيار مجموعة ضابطة من تلاميذ مدرسة محمود راغب عبد الوهاب الإعدادية المشتركة بالحصة، عددها ( 30 ) تلميذة، درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة، وتمثلت أداتا البحث في اختبار مهارات التفكير التاريخي واختبار مواقف الانتماء الوطني، وتم تطبيقهما على مجموعتي البحث، وتوصلت النتائج إلى ما يلي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a≤05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التاريخي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية وذلك على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية للاختبار.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( a≤05)  بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مواقف الانتماء الوطني لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية وذلك على مستوى القيم الرئيسة والدرجة الكلية للاختبار.

وقد أكدت النتائج فاعلية استخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير التاريخي والانتماء الوطني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ويوصي البحث الحالي باستخدام المدخل الجمالي في تدريس التاريخ في جميع المراحل التعليمية، وتدريب المعلمين على أسس وإجراءات استخدامه داخل الفصول الدراسية؛ لما يحققه من أهداف تربوية منشودة.           

الكلمات الرئيسية