فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على بعض نماذج ما بعد البنائية لتنمية بعض مهارات التفكير الاستقصائي الجغرافي والوعي بالقضايا البيئية لدي طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

      هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على بعض نماذج ما بعد البنائية لتنمية بعض مهارات التفكير الاستقصائي الجغرافي والوعي بالقضايا البيئية لدي طلاب شعبة الجغرافيا بكلية التربية، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد اختبار التفكير الاستقصائي الجغرافي، ومقياس الوعي بالقضايا البيئية، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، كما تكونت عينة الدراسة من 43 طالب وطالبة بالفرقة الثانية شعبة الجغرافيا بكلية التربية جامعة الزقازيق، توصل البحث الحالي إلى وجود فروق داله احصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الاستقصائي الجغرافي ككل وفي مهاراته الفرعية كلا على حده، كما توجد فروق داله احصائيا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي بالقضايا البيئية ككل وفي أبعاده الفرعية كلا على حده لصالح التطبيق البعدي، كما توجد علاقة ارتباطية موجبه بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الاستقصائي الجغرافي، ومقياس الوعي بالقضايا البيئية"، وأوصت الباحثة بضرورة تضمين القضايا البيئية المستحدثة في برامج اعداد معلم الجغرافيا بكلية التربية، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير الاستقصائي الجغرافي، والوعي بالقضايا البيئية لديهم.

الكلمات الرئيسية