تأثير الدمج بين إستراتيجيتي الرؤوس المرقمة والبطاقات المروحية في تدريس التاريخ على تنمية التعاطف التاريخي والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة العريش

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير الدمج بين إستراتيجيتي الرؤوس المرقمة والبطاقات المروحية في تدريس التاريخ على تنمية التعاطف التاريخي والتحصيل لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي للإجابة على أسئلة البحث ، وتكونت عينة البحث من (50) تلميذة وتم اختيارها عشوائيًا من بين تلميذات الصف الثالث الإعداد، وقسمت لمجموعتي:  تجريبية وعددها(25)  تلميذة، وضابطة وعددها (25) تلميذة أيضًا. وطبق اختبار أبعاد التعاطف التاريخي واختبار التحصيل قبليًا على مجموعتي البحث، ثم تم التدريس بالطريقة المقترحة للمجموعة التجريبية، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية، ثم طبق الاختبارين بعديًا على مجموعتي البحث، وتم جمع البيانات ورصد النتائج، وأثبتت النتائج أن للطريقة المقترحة تأثير كبير على تنمية أبعاد التعاطف التاريخي وزيادة التحصيل الدراسي لدى تلميذات الصف الثالث الإعدادي. وأوصى البحث بضرورة الكشف عن أطر تدريسية جديدة تجمع بين أكثر من طريقة تدريسية متقاربة في طبيعتها وخصائصها في إطار واحد بهدف القضاء على عيوب الطرق التقليدية والمعتادة في التدريس.

الكلمات الرئيسية