الخصائص السيكومترية لمقاييس المحبة والتفاهم والمودة لدي عينة من أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في إكساب طفل الروضة مفاهيم المحبة والتفاهم والمودة ، وتكونت عينة الدراسة من ( 20) طفل من أطفال الروضة تتراوح أعمارهم من (4-6) سنة، تم تقسيمهم إلي مجموعتين المجموعة التجريبية وتضم (10)  من أطفال الروضة و المجموعة الضابطة وتضم  (10) من أطفال الروضة ،وقد تم التجانس بين أفراد العينة من حيث درجة أبعاد المقاييس  ( المحبة – التفاهم –المودة ) والدرجة الكلية ، وقد أستخدمت الباحثة الأدوات الدراسة  الآتيه وهي( مقياس المحبة  -مقياس التفاهم -مقياس المودة -البرنامج الإرشادي التكاملي) إعداد : الباحثة ، وأسفرت نتائج الدراسة عن  فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في إكساب طفل الروضة مفاهيم المحبة والتفاهم والمودة . 

الكلمات الرئيسية