الخصائص السيكومترية لمقياس الإحتراق النفسي لدى عينة من معلمي المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية و الإرشاد النفسي كلية التربية- جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية-جامعة عين شمس

3 كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من مدي فاعلية برنامج إرشادي تكاملي لخفض الإحتراق النفسي لتحسين المناعة النفسية لدى عينة من معلمي المرحلة الإبتدائية، وتكونت عينة البحث من (20) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الإبتدائية، تراوحت أعمارهم ما بين (40-52) عام، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: (10) كمجموعة تجريبية، و(10) كمجموعة ضابطة، واستخدمت الباحثة مقياس الإحتراق النفسي، ومقياس المناعة النفسي، والبرنامج الإرشادى التكاملي جميعهم من إعدادها، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة فى القياس البعدى على مقياس الإحتراق النفسي فى إتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي، والبعدي على مقياس الإحتراق النفسي فى إتجاه القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي، والتتبعي على مقياس الإحتراق النفسي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي على مقياس المناعة النفسية فى إتجاه المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي، والبعدي على مقياس المناعة النفسية فى إتجاه القياس البعدى، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي، والتتبعي على مقياس المناعة النفسية.

الكلمات الرئيسية