آثر برنامج نفس حركى فى علاج بعض الاضطرابات لدى الأطفال ذوى قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية و الإرشاد النفسي كلية التربية- جامعة عين شمس

2 مدرس الصحة النفسية والارشاد النفسي كلية التربية – جامعة عين شمس

3 كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى : التحقق من آثر برنامج نفس حركى فى علاج الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال ذوى قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد وذلك من خلال تصميم برنامج يقوم على الأسس العلاجية فى التدريب والمتبعة فى علاج الأطفال ذوى قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ومدى آثر البرنامج فى خفض الاضطرابات اللغوية من خلال الفنيات والأستراتيجيات العلاجية لدى الأطفال ذوى ذوى قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
وتتضح مشكلة الدراسة الحالية من خلال محاولة الإجابة على التساؤلات الاتية .
 1- إلى آى مدى توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس ( الينوى ) النفس لغوى فى إتجاه القياس البعدى ؟
2-إلى آى مدى توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين ( القبلى – البعدى ) على مقياس ( الينوى ) النفس لغوى ؟
3- إلى آى مدى توجد فروق بين درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين ( القبلى – التتبعى) على مقياس ( الينوى ) النفس لغوى بعد مضي أربعة أشهر من تطبيق البرنامج النفس حركي؟
وأسفرت نتائج البحث لما يلى .
آن البرنامج العلاجى المستخدم فى هذه الدراسة قد ساعد على خفض بعض الاضطرابات اللغوية لدى الأطفال ذوى قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد فى مرحلة ما قبل المدرسة الإبتدائية ، ومما يدل على فاعلية البرنامج العلاجى المستخدم وأستمرار آثره .

الكلمات الرئيسية