نموذج PERMA وأثره فى تنمية المناعة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة علم النفس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى بناء برنامج فى علم النفس ضوء نموذج PERMA  لتنمية المناعة النفسية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة البحث من (27) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى. تم تطبيق قياس قبلى على الطالبات للمناعة النفسية وتطبيق الدراسة ثم قياس بعدى لمتغير المناعة النفسية. وآشارت نتائج البحث إلى يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في كل من القياسين القبلي و البعدي في الدرجة الكلية لاختبار المناعة النفسية ككل وفى كل مهارة على حده لصالح القياس البعدي .
وقد كان حجم الآثر كبيرًا فى كل الحالات التى كان الفرق دالًا بها، ومن ثم فإن للفروق دلالة علمية مهمة، بالإضافة إلى الإحصائية. وقد خلصت النتائج فى مناقشتها إلى أنه من المرجح إلى حد كبير أن هذا الفرق يعود إلى المعالجة التجريبية وليس إلى متغيرات دخيلة ومن ثم فإنه من الممكن تعميم نتائج البحث.

الكلمات الرئيسية