فاعلية مدخل التحليل الأخلاقي في تدريس التاريخ لتنمية بعض المفاهيم الأخلاقية وقيم التعايش الديني لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي --

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية بعض المفاهيم الأخلاقية ,  وقيم التعايش الديني لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؛ باستخدام مدخل التحليل الأخلاقي ولتحقيق هدف البحث تم : إعداد قائمة ببعض المفاهيم الأخلاقية, وقائمة ببعض  قيم التعايش الديني , وإعداد دليل المعلم والذي اشتمل على المحتوى العلمي للوحدة المعاد صياغتها في ضوء مدخل التحليل الأخلاقي , وكتيب التلميذ , وتم تحليل محتوى وحدة البعثة النبوية , ثم تم تطبيق اختبار المفاهيم الأخلاقية واختبار مواقف لقيم التعايش الديني وضبطهم إحصائياً , واختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بلغت (30 تلميذاً)  بمدرسة محب أيوب الإعدادية بنين التابعة لإدارة منفلوط التعليمية كمجموعة لتجربة البحث , وبتطبيق تجربة البحث , ومعالجة نتائج تطبيق أدواته احصائياً ؛ توصل لفاعلية مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية بعض المفاهيم الأخلاقية وقيم التعايش الديني لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي , وأوصى البحث بالاهتمام بتضمين المفاهيم الأخلاقية وقيم التعايش الديني في مناهج التاريخ ؛ لتأثيرها ودورها الإيجابي في إعداد جيل من المتعلمين لديه القدرة على مواكبة التطورات والتمسك بالقيم والأخلاق .
 

الكلمات الرئيسية