نموذج تدريسي مقترح في التاريخ قائم على نظرية دوبنسكي (APOS)لتنمية مهارات التفكير المنتج والمشاعر الابداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير المنتج والمشاعر الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال نموذج تدريسي مقترح في التاريخ قائم على نظرية دوبنسكي (APOS)، وتمثلت عينة البحث في (39) طالبًا كمجموعة تجريبية و(39) طالبًا كمجموعة ضابطة بمدرسة الباويطي الثانوية المشتركة، ولقياس فاعلية النموذج المقترح قام الباحث بإعداد دليل للمعلم، وبناء اختبار لمهارات التفكير المنتج، ومقياس المشاعر الإبداعية، وقد كشفت نتائج تطبيق أداتي البحث على طلاب المجموعة التجريبية قبل وبعد تدريس الوحدتين باستخدام النموذج المقترح، وعلى طلاب المجموعة الضابطة باستخدام الطريقة المعتادة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمدى نمو مهارات التفكير المنتج ككل لصالح المجموعة التجريبية، ولمدى نمو مهارات التفكير المنتج كل مهارة على حدة أيضًا لصالح المجموعة التجريبية، كما كشفت نتائج البحث أيضاً عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة ودرجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لمدى نمو أبعاد المشاعر الإبداعية ككل لصالح المجموعة التجريبية، ولمدى نمو أبعاد المشاعر الإبداعية كل على حدة أيضًا لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمي وموجهي التاريخ بالمرحلة الثانوية على كيفية استخدام النموذج التدريسي المقترح وفق نظرية دوبنسكي (APOS) عن طريق تنظيم دورات تدريبية من قبل وزارة التربية والتعليم والمديريات التابعة لها، وإثراء مناهج مادة التاريخ بمختلف المراحل الدراسية بالأنشطة والتدريبات والمواقف الحياتية التي تساعد على تنمية مهارات التفكير المنتج والمشاعر الإبداعية.

الكلمات الرئيسية