فاعلية استراتيجية (REACT)القائمة على التعلم السياقي في تنمية بعض مهارات الفهم التاريخي وما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانوية.......

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة أسوان

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف علي فاعلية استراتيجية REACT)) على تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة والفهم التاريخي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وذلك من خلال إعادة صياغة وحدة (الفتوحات الإسلامية وانتشار الإسلام) باستراتيجية(REACT)  القائمة على التعلم السياقي. وقد تم وضع قائمة بمهارات ما وراء المعرفة وتضمنت ثلاثة مهارات رئيسة و(15) مهارة فرعية، وقائمة بمهارات الفهم التاريخي تضمنت (5) مهارات رئيسية و(20) مهارة فرعية، للطلاب "مجموعة البحث" التي تكونت من (64) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي مجموعة ضابطة وتجريبية، وتم التطبيق في الفصل الدراسي الأول للعام 2023– 2024 م.
     واتبعت الباحثة المنهج الوصفي والتجريبي في تصميم مواد وأدوات البحث، والتي تمثلت في كتاب الطالب ودليل للمعلم وفقًا لاستراتيجية (REACT)، واختبار مهارات الفهم التاريخي ومقياس مهارات ما وراء المعرفة للطلاب مجموعة البحث. ومن خلال التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على مجموعة البحث، أظهرت النتائج فاعلية الوحدة المصوغة وفقًا لاستراتيجية (REACT) في تنمية مهارات الفهم التاريخي ومهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب، وأوصت الباحثة التوسع فى استخدام استراتيجية (REACT) فى مناهج التاريخ، وضرورة تضمين أهداف تدريس التاريخ في جميع المراحل التعليمية على أهداف خاصة بتنمية مهارات الفهم التاريخي ومهارات ما وراء المعرفة.

الكلمات الرئيسية