وحدة مقترحة في علم الاجتماع قائمة على نموذج الاستقصاء التَّقدمي لتنمية التحصيل والفهم العميق والتَّكيُّف الاجتماعي لدى طلبة الصَّف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة الزقازيق

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية التحصيل والفهم العميق والتَّكيُّف الاجتماعي لدى طلبة الصَّف الثاني الثانوي، وذلك من خلال تقديم وحدة مقترحة في علم الاجتماع قائمة على نموذج الاستقصاء التَّقدمي، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء الوحدة المقترحة في المشكلات الاجتماعيَّة المعاصرة، وإعداد دليل معلم للاسترشاد به أثناء تدريس موضوعات الوحدة المقترحة وفقاً لنموذج الاستقصاء التقدُّمي، كما تتطلب أيضا إعداد أدوات البحث التالية: (الاختبار التَّحصيلي لقياس تحصيل الطلاب لموضوعات الوحدة المقترحة- اختبار الفهم العميق- مقياس التَّكيُّف الاجتماعي)، وتكونت عينة البحث من مجموعة تجريبية بلغ قوامها (30) طالبًا وطالبةً بالصَّف الثَّاني الثَّانوي بإحدى المدارس التَّابعة لإدارة منيا القمح التَّعليمية، وأشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التَّجريبيَّة في التَّطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التَّحصيلي، اختبار الفهم العميق، ومقياس التَّكيُّف الاجتماعي ككل وفي الأبعاد الفرعيَّة كلٌّ على حدة لصالح التطبيق البعدي، ممَّا يدل على فاعليَّة الوحدة المقترحة القائمة على نموذج الاستقصاء التَّقدمي في تنمية التحصيل والفهم العميق والتَّكيُّف الاجتماعي لدى عينة البحث.

الكلمات الرئيسية