فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية لدى طلاب المرحلة الثانوية.....

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بالغردقة – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت مجموعة البحث من مجموعتين وعددها ( 30 ) طالباً ، حيث تم تقسيمها إلي مجموعة ضابطة وأخري تجريبية ، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا ( اختبار مهارات الاستقصاء التاريخي - مقياس الاتجاه نحو المشاركة الوجدانية ) ، ثم تدريس الوحدة وفقاً للنموذج التدريسي المقترح للطلاب مجموعة البحث ، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ، وتوصلت نتائج البحث إلي أن هناك فاعلية للنموذج التدريسي القائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية مهارات الاستقصاء التاريخي والاتجاه نحو المشاركة الوجدانية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء ذلك وضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة .

الكلمات الرئيسية