وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية المجموعات المرنة وأثرها في تنمية المفاهيم الجغرافية وأبعاد الحس الجغرافي لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية المجموعات المرنة وأثرها في تنمية المفاهيم الجغرافية وأبعاد الحس الجغرافي لدى أطفال الروضة، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة (المفاهيم الجغرافية - أبعاد الحس الجغرافي) المناسبة لمرحلة رياض الأطفال، وتمثلت المواد التعليمية في (وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية المجموعات المرنة وأثرها في تنمية المفاهيم الجغرافية وأبعاد الحس الجغرافي لدى أطفال الروضة ودليل المعلمة في ضوء الوحدة المقترحة)، وأدوات البحث في( اختبار مصور للمفاهيم الجغرافية - مقياس مصور للحس الجغرافي)، واعتمد البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت العينة من (60) طفلاً من أطفال مرحلة الروضة من المستوى الثالث بالروضة الحادية والعشرون بمحافظة عنيزة قسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية الوحدة المقترحة وأثرها في تنمية المفاهيم الجغرافية وأبعاد الحس الجغرافي لدى أطفال الروضة بحجم تأثير كبير. واتضح ذلك من خلال متوسط درجات الأطفال وتفاعلهم مع المفاهيم الجغرافية في المواقف اليومية، كما أوصي بأهمية إعادة النظر في محتوى وحدات رياض الأطفال ودليل المعلمة لتضمين المفاهيم الجغرافية وأبعاد الحس الجغرافي، وتنويع طرق التدريس وتصميم الأنشطة التي تتناسب مع تلك المفاهيم، وتدريب معلمة رياض الأطفال على كيفية تصميم الأنشطة التي تسهم في اكتساب المفاهيم الجغرافية والحس الجغرافي لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية