وحدة مقترحة في مادة علم النفس لطلاب المرحلة الثانوية قائمة على أنموذج التلمذة المعرفية لتنمية المرونة العقلية ومهارات التنظيم الوجداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس بكلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

      استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في مادة علم النفس لطلاب المرحلة الثانوية قائمة على أنموذج التلمذة المعرفية في تنمية المرونة العقلية ومهارات التنظيم الوجداني. ولتحقيق ذلك تم إعداد وحدة مقترحة في مادة علم النفس في ضوء أنموذج التلمذة المعرفية، كما تم إعداد مقياس في المرونة العقلية، ومقياس التنظيم الوجداني، واختبار مواقف للتنظيم الوجداني، وتكونت عينة البحث من(25) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي بمدرسة الزهراء الثانوية بنات بعين شمس، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وبعد تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات الإحصائية، وأشارت النتائج إلى فاعلية الوحدة المقترحة في ضوء أنموذج التلمذة المعرفية في تنمية المرونة العقلية ومهارات التنظيم الوجداني لدى الطالبات مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية المرونة العقلية والتنظيم الوجداني في كل المراحل العمرية للفرد، لما لهذه المتغيرات من أهمية في مساعدته على التكيف مع تغيرات العصر والتعامل مع المشكلات الأكاديمية والحياتية التي تواجهه.

الكلمات الرئيسية