أثر استخدام بعض تطبيقات الويب 2.0 على تنمية مهارات التفكير الجانبي والوعي التكنولوجي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية ....

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التاريخ كلية التربية جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي قياس أثر استخدام بعض تطبيقات الويب 2.0 على تنمية مهارات التفكير الجانبي والوعي التكنولوجي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية، وتضمنت مجموعة البحث (30) طالبًا بالفرقة الثالثة شعبة التاريخ، درسوا موضوعات تاريخية باستخدام بعض تطبيقات الويب 2.0، وتمثلت أداتا البحث في اختبار مهارات التفكير الجانبي، ومقياس الوعي التكنولوجي، وتم تطبيق الأداتين على مجموعة البحث، وتوصلت النتائج إلى ما يلي:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي: (توليد إدراكات جديدة، توليد مفاهيم جديدة، توليد أفكار جديدة، توليد بدائل جديدة) لصالح التطبيق البعدي، وذلك على مستوى المهارات الرئيسة والدرجة الكلية للاختبار.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الوعي التكنولوجي لصالح التطبيق البعدي، وذلك على مستوى الأبعاد الرئيسة والدرجة الكلية للمقياس.

وقد أكدت النتائج فاعلية استخدام بعض تطبيقات الويب 2.0 في تنمية مهارات التفكير الجانبي والوعي التكنولوجي لدى طلاب شعبة التاريخ بكلية التربية.
ويوصي البحث الحالي باستخدام تطبيقات الويب 2.0 في جميع المراحل التعليمية؛ لما لها من مميزات عديدة تخدم العملية التعليمية، وتنمي مهارات التفكير لدى المتعلمين، وتشجعهم على المشاركة في التعليم والتعلم، وتدريب المعلمين قبل الخدمة وفي أثنائها على توظيف تطبيقات الويب 2.0 في التدريس.

الكلمات الرئيسية