برنامج مقترح في ضوء خطة التنمية المستدامة2030 لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلم التاريخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى تقديم برنامج مقترح في ضوء خطة التنمية المستدامة2030 لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلم التاريخ، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي، وتم بناء برنامج لتنمية بعض مهارات القرن الحادي والعشرين.
قدم البحث قائمة بأبعاد خطة التنمية المستدامة 2030، وقائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين لتنمية معلم التاريخ، وكذلك اختبار لتقييم مدى نمو بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلم التاريخ، وبطاقة ملاحظة بعض مهارات القرن القرن الحادي والعشرين لدى معلم التاريخ، وطُبق على مجموعة من معلمي ومعلمات مادة التاريخ، بإدارة الزيتون التعليمية بمحافظة القاهرة، بلغ عددهم (15) معلم ومعلمة، وتوصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي لاختبار بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي التاريخ ككل لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل مهارة من مهارات اختبار قياس بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح القياس البعدي، كما توصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث فى كل من  القياسين القبلي البعدي في بطاقة ملاحظة بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لدى معلمي التاريخ ككل لصالح القياس البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات مجموعة البحث في القياسين القبلي والبعدي في كل مهارة من مهارات بطاقة ملاحظة بعض مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية