هدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج في مادة التاريخ قائم علي بعض مبادئ نظرية تريز "TRIZ" في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائياً بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإيجابي، حيث بلغت قيمة (ت) (39.49) وهي دالة عند مستوى دلالة (0.01) لصالح التطبيق البعدي، كما تم حساب حجم التأثير مربع إيتا (h2) لقياس فاعلية البرنامج المقترح القائم علي بعض مبادئ نظرية تريز "TRIZ" في تنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ عينة البحث، حيث بلغت قيمته (0.98) وهو حجم تأثير كبير, وأوصى البحث بضرورة تضمين مقررات التاريخ في المرحلة الإعدادية لأنشطة تنمي التخيل ومهارات التفكير الإيجابي لحل المشكلات بطريقة إبداعية، تدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على إستخدام نظرية تريز في تدريس التاريخ، تضمين مبادئ نظرية تريز في مقررات برامج إعداد المعلم بكلية تربية.
جلال محمد, إيمان. (2024). تأثير برنامج في مادة التاريخ قائم علي بعض مبادئ نظرية تريز "TRIZ" لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(143), 630-657. doi: 10.21608/pjas.2024.358518
MLA
إيمان جلال محمد. "تأثير برنامج في مادة التاريخ قائم علي بعض مبادئ نظرية تريز "TRIZ" لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية", مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21, 143, 2024, 630-657. doi: 10.21608/pjas.2024.358518
HARVARD
جلال محمد, إيمان. (2024). 'تأثير برنامج في مادة التاريخ قائم علي بعض مبادئ نظرية تريز "TRIZ" لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(143), pp. 630-657. doi: 10.21608/pjas.2024.358518
VANCOUVER
جلال محمد, إيمان. تأثير برنامج في مادة التاريخ قائم علي بعض مبادئ نظرية تريز "TRIZ" لتنمية مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2024; 21(143): 630-657. doi: 10.21608/pjas.2024.358518