فاعلية وحدة قائمة على إستراتيجية عباءة الخبير في تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخي والميل نحو التعلم لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث: إلى التعرف على فاعلية إستراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التخيل التاريخي والميل نحو التعلم لمادة التاريخ، ولتحقيق هذا الهدف تم عمل قائمة لمهارات التخيل التاريخي، وقائمة بأبعاد الميل، ثم تم إعادة صياغة وحدة في ضوء إستراتيجية عباءة الخبير، وقد تمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التخيل التاريخي، ومقياس الميل نحو التعلم، وتكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة، تم قسمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وآخري ضابطة كلا منهما تكونت من (30) طالب، وقد توصلت النتائج إلي:

يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التخيل التاريخي كدرجة كلية ومهارات فرعية كل على حدة، لصالح المجموعة التجريبية.
كما يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الميل نحو التعلم كدرجة كلية وأبعاد فرعية كل على حدة، لصالح المجموعة التجريبية.
كما أثبتت النتائج فاعلية إستراتيجية عباءة الخبير في تنمية مهارات التخيل التاريخي والميل نحو التعلم.

ولذلك أوصي البحث: بضرورة استخدام إستراتيجيات حديثة لتنمية مهارات التخيل التاريخي والميل نحو التعلم لطلاب الدراسين لمادة التاريخ بالمرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية