هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس للتواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة، وقد تم إعداده بواسطة الباحثة. وقد طبق مقياس التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي على عينة قوامها (200) تلميذ في مرحلة الطفولة المتأخرة، ممن تراوحت أعمارهم بين (9-12) عامًا. وتكون المقياس من (83) عبارة موزعة على تسع أبعاد هم: (مهارة التواصل الجسدي، مهارة التواصل البصري، مهارة الانتباه المشترك، مهارة التقليد، مهارة فهم تعبيرات الوجه ونبرات الصوت، مهارة الاستماع والتمييز، مهارة الفهم، مهارة المعرفة، مهارة التحدث والتعبير)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل اللفظي والتواصل غير لفظي. وقد أظهرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالبحث.
فـؤاد إبـراهـيــم, فيـوليـت, صبَّـاح بيـومـي, نيـفيـن, & بدر الدين محمد رجـب, أميرة. (2024). الخصائص السيكوميترية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(143), 698-732. doi: 10.21608/pjas.2024.358529
MLA
فيـوليـت فـؤاد إبـراهـيــم; نيـفيـن صبَّـاح بيـومـي; أميرة بدر الدين محمد رجـب. "الخصائص السيكوميترية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة". مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21, 143, 2024, 698-732. doi: 10.21608/pjas.2024.358529
HARVARD
فـؤاد إبـراهـيــم, فيـوليـت, صبَّـاح بيـومـي, نيـفيـن, بدر الدين محمد رجـب, أميرة. (2024). 'الخصائص السيكوميترية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة', مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 21(143), pp. 698-732. doi: 10.21608/pjas.2024.358529
VANCOUVER
فـؤاد إبـراهـيــم, فيـوليـت, صبَّـاح بيـومـي, نيـفيـن, بدر الدين محمد رجـب, أميرة. الخصائص السيكوميترية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية, 2024; 21(143): 698-732. doi: 10.21608/pjas.2024.358529