الخصائص السيكوميترية لمقياس التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية والإرشاد النفسي كلية التربية -جامعة عين شمس

2 مدرس علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة عين شمس

3 كلية التربية -جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس للتواصل اللفظي وغير اللفظي لدى عينة من تلاميذ مرحلة الطفولة المتأخرة، وقد تم إعداده بواسطة الباحثة. وقد طبق مقياس التواصل اللفظي والتواصل غير اللفظي على عينة قوامها (200) تلميذ في مرحلة الطفولة المتأخرة، ممن تراوحت أعمارهم بين (9-12) عامًا. وتكون المقياس من (83) عبارة موزعة على تسع أبعاد هم: (مهارة التواصل الجسدي، مهارة التواصل البصري، مهارة الانتباه المشترك، مهارة التقليد، مهارة فهم تعبيرات الوجه ونبرات الصوت، مهارة الاستماع والتمييز، مهارة الفهم، مهارة المعرفة، مهارة التحدث والتعبير)، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس التواصل اللفظي والتواصل غير لفظي. وقد أظهرت النتائج أنه على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالبحث.

الكلمات الرئيسية