استخدام محطات التعلم في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الأساسية لتلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث  إلى استخدام استراتيجية  محطات التعلم  في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ، واستخدم البحث المنهج التجريبي والمنهج الوصفي ، وتمثلت أدوات البحث في إعداد قائمة بمهارات التفكير الأساسية ، ودليل للمعلم , وكتيب للتلميذ في ضوء استراتيجية محطات التعلم لتنمية مهارات التفكير الأساسية ، و اختبار مهارات التفكير الأساسية . وتم اختيار مجموعة بحث عددها (30) تلميذ بالصف الرابع الابتدائي من مدرسة المصرية الدولية المتكاملة بالعاشر من رمضان ؛ طبق عليها أدوات البحث قبليًا وبعديًا .  وتم رصد النتائج ومعالجتها إحصائيًا ، وتوصلت  نتائج الدراسة إلى  :

وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في تنمية مهارات جمع المعلومات لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في تنمية مهارات التحليل لصالح التطبيق البعدي .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في تنمية مهارات التنظيم لصالح التطبيق البعدي .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في تنمية مهارات التفسير لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في تنمية مهارات الاستنتاج لصالح التطبيق البعدي .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في تنمية مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي.وبناءً عليه فقد اتضح من نتائج البحث أهمية استخدام محطات التعلم في تنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية وأوصت الدراسة بالتركيز في تدريس الدراسات الاجتماعية بصفة عامة والجغرافيا بصفة خاصة على استخدام طرق وأساليب التدريس الحديثة والبعد بقدر الإمكان عن الطرق المعتادة التي تركز على الحفظ والإستظهار دون الإهتمام بالمشاركة الفعالة من قبل التلاميذ.، وتدريب معلمي الدراسات الاجتماعية بصفة عامة ومعلمي الجغرافيا بصفة خاصة على استخدام إستراتيجية محطات التعلم أثناء التدريس لتنمية مهارات التفكير الأساسية لدى تلاميذهم ، والإهتمام بتدريب الطلاب المعلمين على استراتيجية محطات التعليم خلال تدريس مقرر طرق تدريس الجغرافيا ، وإعداد أدلة لمعلمي الدراسات الاجتماعية تتناول خطط الدروس اليومية باستخدام محطات التعلم وذلك لتوظيفها في إعداد الدروس اليومية، وتزويد مخططي ومطوري المناهج بنتائج الدراسات التي أثبتت فاعلية استراتيجية محطات التعليم حتى يتسنى لهم تطوير المناهج وطرق التدريس في ضوء هذه الإستراتيجية .

الكلمات الرئيسية