تصور مقترح لتطوير منهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في ضوء بعض مفاهيم ومهارات الثورة الصناعية الخامسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلي تحديد نسب تضمين مفاهيم ومهارات الثورة الصناعية الخامسة في أهداف ومحتوي منهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي لوضع التصور المقترح المناسب لتطويره ، وإتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت عينة البحث من أهداف ومحتوي كتاب الجغرافيا للصف الثاني الثانوي ، وإعتمد التحليل علي وحدتي الكلمة والفقرة ، وقائمة المفاهيم وقائمة المهارات كمعيارين للتحليل تم توزيعهم علي أربع إستمارات تحليل ، وأسفرت النتائج عن أن الأهداف العامة ككل لمنهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي تتضمن مفاهيم الثورة الصناعية الخامسة بنسبة بلغت (6,41%) والإجرائية بنسبة بلغت (3,58%) ; وهي نسب متوسطة وغير مقبولة ، كما يتضمن محتوي المنهج مفاهيم الثورة الصناعية الخامسة بنسب بلغت (35%) للوحدة الأولي ، (3,24%) للوحدة الثانية ، (27%) للوحدة الثالثة وهي نسب منخفضة ، (5,13%) للوحدة الرابعة وهي نسبة منخفضة جدا ، وجميع هذه النسب غير مقبولة ، كما أسفرت النتائج عن أن الأهداف العامة ككل لمنهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي تتضمن مهارات الثورة الصناعية الخامسة بنسبة بلغت (8,44%) والإجرائية بنسبة بلغت (55%) ; وهي نسب متوسطة وغير مقبولة ، كما يتضمن محتوي المنهج مهارات الثورة الصناعية الخامسة بنسب بلغت (4,18%) للوحدة الأولي وهي نسبة منخفضة جدا ، (7,30%) للوحدة الثانية ، (9,28%) للوحدة الثالثة ، (9,21%) للوحدة الرابعة وهي نسب منخفضة ; وجميع هذه النسب غير مقبولة ; الأمر الذي أدي إلي قيام الباحثة بوضع تصور مقترح لتطوير منهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي في ضوء بعض مفاهيم ومهارات الثورة الصناعية الخامسة .
 

الكلمات الرئيسية