برنامج تعليمى قائم على منصة إدمودو (Edmodo ) في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المهارات الحياتية ومتطلبات التعلم الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مُدرِّس المناهج وطرق تدريس الجغرافيا كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرُّف على مدى فاعلية برنامج تعليمى قائم على منصة إدمودو Edmodo  في تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المهارات الحياتية ومتطلبات التعلم الرقمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي ، وتكوَّنتْ عيِّنة البحث من (65) طالبة من طلاب الصف الأول الثانوي ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية ، وتم التدريس لها باستخدام منصة إدمودو           ( Edmodo ) ، والأخرى ضابطة ، وتم التدريس لها بالطريقة المعتادة ، وتم حساب القياس القبلي والبعدي للمجموعتين باستخدام أدوات البحث المُعَدَّة وهي : اختبار مواقف للمهارات الحياتية ، ومقياس متطلبات التعلم الرقمي ، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 5.,0 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية ومقياس متطلبات التعلم الرقمي لصالح المجموعة التجريبية ، ومن ثم وضعت مجموعة من التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية